استخراج موبايل من بطن شاب بالمنظار بمستشفى الباطنة بجامعة المنصورة

الطاقم الطبي والموبايل المستخرج
الطاقم الطبي والموبايل المستخرج

تمكن  فريق طبي بمستشفى الباطنة التخصصي التابع لجامعة المنصورة  من استخراج موبايل  صغير من بطن سجين شاب قام ببلعه إراديا وبعد معاناة من آلام شديدة بالبطن وفقدان للوزن وتعذر نزوله أو استخراجه من قبل الأطباء تم نقله لمستشفى الباطنة حيث تم استخراجه بها.

اقرأ أيضاً| بدء فعاليات قافلة جامعة المنصورة «جسور الخير 16» بمطروح

كان السجين البالغ  من العمر 22 عاما  قد ابتلع هاتف محمول صغير إراديا منذ ما يقرب من شهرين  ولم يخبر أحد  معتقدا أنه بالإمكان نزوله من الشرج عقب دخوله الحمام لاستخدامه خلسة داخل محبسه  لكن لم يحدث ذلك حتى تزايدت الآلام المبرحة ببطنه وقام بالصراخ من شدة الألم كما بدأ في فقدان الوزن .

تم اتخاذ كافة الإجراءات لاستخراج الموبايل خارج الجامعة إلا أن تلك المحاولات لم تنجح فتقرر نقله لمستشفى الباطنة الجامعي .

 وتم إجراء أشعة للمريض فور وصوله فتقرر عمل منظار كمحاولة أخيرة وذلك قبل اتخاذ قرار باستخراجه جراحيا ونجحت بالفعل المحاولة الأخيرة لاستخراجه بالمنظار .

ضم الفريق الطبي كل من الدكتورة أسماء جميل مدرس واستشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير بجامعة المنصورة والدكتورة سهام سيف رئيس وحدة المناظير والدكتورة دينا سعد استشاري ومدرس المناظير والدكتور أحمد شوقي مدرس مساعد المناظير والدكتورة منة سعد مدرس مساعد المناظير والدكتورة أماني حسين مدرس مساعد المناظير  وذلك تحت إشراف الدكتور السيد عبد المقصود رئيس وحدة الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنصورة .

وأكد الدكتور محمد عادل البسيوني الأستاذ المساعد بقسم الباطنة بجامعة المنصورة أن هناك خبرة كبيرة لدى فريق قسم المناظير بالوحدة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في استخراج الأجسام الغريبة لو تم بلعها  بالخطأ مثل العملات المعدنية  التي يبتلعها الأطفال أحيانا لا إراديا أو الدبابيس التي يمكن أن تبتلعها السيدات أو ما يتم بلعه إراديا مثل حالة هذا الشاب الذي تعرض لتلك المعاناة بعد تهريب الموبايل له.

وأشار إلى أنه تم استخراج الموبايل بالمنظار عن طريق الفم حيث تم مسكه بسنير ـ وهي آلة  يتم وضعها من داخل قناة المنظارأو ماسك يتم لفه حول المنظار ـ ثم يتم سحبه وكما تم بلعه أمكن استخراجه .

وأضاف بأن الموبايل لم ينزل لمجرى الهواء " القصبة الهوائية " لأنه نظرا لحجمه لا يمكن أن يدخلها فكان سيتم  سدها ويموت السجين على الفور فأثناء البلع يقوم لسان المزمار بحماية مجرى الهواء ويوجه الجسم المبلوع للمرئ  كما في هذه الحالة فترتخي عضلات المريء  وتكون هناك إمكانية لنزوله إلى  المعدة لذا فقد نزل الموبايل الصغير بعد ارتخاء عضلات المريء للمعدة وسبب تلك المعاناة التي كادت تقضي عليه لولا إنقاذه واستخراجه بالمنظار .